Home

الضرر المعنوي في القانون المصري

التعويض بمقابل عن الضرر المعنو

  1. ولهذا نجد أنه في إحدى القضايا كان مستقبل المضرور قد قُضي عليه وأصيب بأضرار مادية ومعنوية تقدر بلا شك أكثر من خمسة آلاف جنيه ، ورغم ذلك نجد أن مجلس الدولة المصري قضى بتعويض قدره خمسة آلاف جنيه فقط ومبرر ذلك أنه ((حيث أن المحكمة تقدر للمدعي تعويضاً عن ذلك مبلغ 5000 جنيه فقط.
  2. أما القانون المدني المصري وبموجب المادة (222/2) منه فقد حصر أصحاب الحق في التعويض عن الضرر المعنوي الناجم عن الوفاة في نطاق الأزواج والأقارب إلى الدرجة الثانية وهم الوالدان والأخوة والأخوات والجدة لأم والجدة لأب والأولاد والأحفاد
  3. فقد ذهب بعض فقهاء القانون الإداري إلى تعريف الضرر المعنوي بأنه هو ذلك الضرر الذي يصيب الإنسان في نفسه سواءً كانت هذه الإصابة مادية ، كجرح جسمه أو تشويه ، أو معنوية تنصب على كرامته وإحساسه وشرفه وسمعته وعرضه وشعوره وعاطفته أو غير ذلك(18).أي أن أصحاب هذا الرأي يركزون على أهم.
  4. 2/ الضرر المعنوي أو الأدبي: هو الضرر الي يلحق الشخص في حقوقه المالية أو في مصلحة غير مالية ،فهو ما يصيب الشخص في كرامته أوفي شعوره أو في شرفه أو في معتقداته الدينية أو في عاطفته وهو أيضا ما يصيب العواطف من ألام نتيجة الفقدان شخص عزيز ، وقد توسع القضاء في مفهوم المصلحة الأدبية.
  5. التعويض عن الضرر المعنوي الكاتب/ احمد السلامه. في احد القضايا التي أثيرت في الاعلام قيام أحد الأشخاص بالإساءة لأحد الوجهاء ورغم أن ما قام به لم يلحق به أي خسائر مادية الا انه لحقه اذى نفسي مما وقع، فيثور سؤال هل له تعويض.
  6. د.محمود جمال الدين زكي،الوجيز في النظرية العامة للالتزامات في القانون المصري،ط 2،مطبعة جامعة القاهرة،1978. إسماعيل صعصاع البديري، مسؤولية الإدارة عن الضرر المعنوي في القانون العراقي.

الضرر الأدبي والتعويض عنه - حُماة الح

التعويض عن الضرر المعنوي في مقال قانوني مميز استشارات قانونية مجاني وعلة هذا التمييز بين ما إذا كان الشخص الإداري الملزم بالمعاش هو نفسه المتسبب في الضرر المعنوي أم لا ، أن المشرع في وضعه لأحكام قانون المعاشات والمكافآت عن الحوادث والإصابات التي تقع للموظفين أثناء تأديتهم أعمالهم ، وتقديره لذلك ، يكون أنه قدر قطعياً وبصفة إجمالية نهائية. هذا ويقسم الفقهاء الضرر عادة إلى نوعين هما : الضرر المادي والذي يمثل إخلالاً أو اعتداءً على حق أو مصلحة مالية للمضرور . ولا يثير هذا الضرر أية صعوبة في المسؤولية عنه في القانونين الإداري والمدني (13) . أما النوع الآخر فهو الضرر المعنوي أو الأدبي ، وهو موضوع بحثنا ، والذي أثار. ولأن القضاء والفقه في سبيل تحديد عناصر تقدير تعويض الضرر المعنوي لابد وأن يعملان بنصوص القانون من أجل عدم مخالفة نص ولغرض تطبيق القانون ، ولذلك نجد أنهما عند إحصائهما لهذه الظروف كانا.

والتزوير المعنوي: متى أدخل المزور في صك تغييرا لا في مادته وشكله بل في معناه ومضمونه وظروفه بحيث لا يدرك الحس أثره وهو بذلك متعلق في معنى المكتوب ولا علاقة له بالخط أو وضع أو أي من الأمور الخارجية التي تراها العين وتنكشف بها حقيقته November 23, 2014 ·. دعوي التعويض عن الضرر في القانون المدني المصري. أولا : لقد أحسن المشرع الوضعي المصري صنعا حين أجاز للمضرور أن يلجأ للقضاء يطلب تعويضا عما لحقه من أضرار مادية أو معنوية علي حد سواء ، وذلك بدعوي يقيمها المضرور مباشرة أمام القضاء ، فقد جعلها المشرع دعوي أساسية. مفاد نص المادة 222 من القانون المدنى أن الحق فى التعويض عن الضرر الأدبى مقصور على المضرور نفسه فلا ينقل إلى غيره إلا أن يكون هناك اتفاق بين المضرور والمسئول بشأن التعويض من حيث مبدئه ومقداره أو أن يكون المضرور قد رفع الدعوى فعلا أمام القضاء مطالبا بالتعويض ولذلك نرى أن جانباً من فقه القانون المدني يدعو إلى ضرورة اعتبار جسامة الخطأ من عناصر تقدير التعويض عن الضرر المعنوي لأنها تدخل ضمن عموم اصطلاح الظروف الملابسة التي يقدرها القاضي كما تدل على ذلك الأعمال التحضيرية لأحكام المادة (170) من القانون المدني المصري(16)

ولقد أشارت المادة (170) من القانون المدني المصري الى حالة الضرر المتغير، وما يجب على القاضي ان يقرره عندما لا يمكنه ان يقدر التعويض بسب ذلك فللقاضي ان يحتفظ للمضرور بالحق المعروف وقت الحكم على ان يحكم بعد مدة معقولة يحددها بتعويض إضافي إذا كانت حالة الضرر تستوجب ذلك (20) القانون المدني المصري ينظم المسئولية التقصيرية عن تعويض الأضرار الحادثة للغير في المواد من( 163 إلى 178( وإن هذه المسئولية إما أن تكون مسئولية عن الفعل الشخصي وذلك على عكس ما انتهجه التشريع المصري في التعويض عن الضرر المادي في المسؤولية التقصيرية الذي اشترط - كقاعدة عامة - توافر الخطأ الذي ترتب عليه الضرر حتى يُمكن المطالبة بالتعويض، مما يترتب عليه عدم إمكانية مطالبة الشخص غير المميز بالتعويض إذ أنه لا يُمكن أن يسند اليه ارتكاب ثمة خطأ

تعريف الضرر المعنو

يمكن أن يكون الضرر أيضًا ماديًا، ويمكن أن يكون أيضًا معنويًا، ويتم تعريف الضرر المعنوي على أنه الضرر الذي يؤثر على الشخص في كرامته وشرفه وأخلاقه، مثل نشر صورة غير لائقة على وسائل التواصل الاجتماعي لشخص آخر تتجلى شروط الضرر الموجب للتعويض في. ان يكون الضرر محققا وفي هذه الحالة ينقسم الى ثلاث اقسام. 1_ضرار مؤكد الوقوع وهذا يلزم من كان سبب في حدوثه بالتعويض. 2_ضرر احتمالي وفي هذه الحالة لا يجب تعويضة الا اذا وقع فعلا. 3_ضرر واقع وهذا كذالك يلزم من كان سبابا في حدوثهبالتعويض

عن الضرر المعنوي إلى الورثة من القانون المدني المصري والسوري . 58- بشأن هذه الانتقادات ينظر الدكتور أحمد شرف الدين : مصدر سابق ، ص119 وما بعدها . وكذلك الدكتور عماد ثابت الملا حويش : مصدر سابق. إن الفقرة الثانية من المادة 48 من القانون المدني والتي أشارت إليها المحكمة في حيثيات حكمها والتي تقضي بأنه: (ويتمتع الشخص المعنوي بجميع الحقوق إلا ما كان منها ملازما لصفة الشخص الطبيعي وذلك في الحدود التي يقررها القانون)، لا تسعفها فيما ذهبت اليه بل هي دليل على عدم صحة ما. وأما الصورة الثانية للضرر فتتمثل في الضرر المعنوي وهو الضرر الذي يصيب المرء في شعوره ووجدانه ويمس بسمعته بين الناس وما يسببه له من لوعة وكمد، والضرر المعنوي هو وليد النظم القانونية الحديثة. وهذا الشرط يتفق وأحكام المادة 164/ من القانون المدني التي سبق الإشارة إليها فقد ورد ما فيه نفع لأحد المتعاقدين (المدعي) من حيث حقه بالمطالبة بالتعويض عن الضرر المعنوي: كما أن هذا الشرط لا يخالف. الضرر في القانون هو الأذى الذي يلحق بالشخص في ماله أو جسده أو عرضه أو عاطفته وهو واجب التعويض مهما كان نوعه ماديا كان أو معنويا، مما يؤدي إلى المسؤولية القانونية للشخص الذي يرتكب الفعل الضار

التعويض عن الضرر المعنوي في السعودية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ما هو حق الارتفاق في القانون المصري; ما حكم شراء قرض الصندوق سعد الخثلان. الضرر المعنوي وتعويضه في المسؤولية التقصيرية وفق أحكام القانون المدني الأردني دراسة مقارنة المؤلف الرئيسي: الجزازي، ابراهيم محمد (معد مفاد نص المواد (163 ، 170 ، 221، 222) من القانون المدني مصري أن الضرر ركن من اركان المسؤلية وثبوته شرط لازم لقيامها بالتعويض تبعاً لذلك يستوي في ايجاب التعويض عن الضرر أن يكون هذا الضرر مادياً أو. ورود الضرر المعنوي على حقوق ثابتة للإنسان وعلى هذه الحقوق ذاتها نص القانون المدني المصري الجديد(11)، بل أنه زاد عليها بقوله ((ليس لأحد النزول عن حريته الشخصية)) (12)، كما أنه نص على أن ((لكل من.

دعوى التعويض عن الضرر المعنوي والمادي . بسم الله الرحمن الرحيم تأملات قانونية : مفهوم دعوى التعويض عن الضرر المادي والمعنوي وأركانه وشروطه في الشرع والقانون بقلم المستشار القانوني / أبوبكر محمد عبده - مكتب محاماة بجد الفرع الأول. التعويض عن الضرر المعنوي هو نوع من العقوبة الخاصة. اتجهت معظم آراء الفقهاء في فرنسا أول الأمر إلى أن تعويض الضرر المعنوي ، يغلب عليه طابع العقوبة الخاصة (1)، وذلك لأن حرية القاضي. الكتاب أو المصدر : مسؤولية الادارةعن الضرر المعنوي في القانون العراقي . الجزء والصفحة : ص193-199. ومن تطبيقات هذا الاتجاه حكم محكمة القضاء الإداري المصرية في 14/11/1973 ، الذي جاء فيه ما يأتي ((إن ما.

عن الضرر من أجل التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي. أو تطلب خدمة الاستشارات القانونية من مكتبنا الأشهر الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. مقالات مهمة •التعويض عن الضرر المعنوي.pdf ركن الخطأ في المسئولية التقصيريةدراسة مقارنة بين القانون المدني المصري والقانون المدني الأردني.pdf •رهن الأسهم وأحكامة في الفقه الإسلامي.pd مفهوم التعويض في القانون المدني مفهوم دعوى التعويض - سطو . إن دعوى التعويض عبارة عن دعوى يقيمها المتضرر لجبر الضرر الذي وقع عليه نتيجة الاعتداء على حقه ، ويتضح من خلال مفهوم دعوى التعويض أنها ترفع في حال تضرر المدعي من. فقد ذهب بعض فقهاء القانون الإداري إلى تعريف الضرر المعنوي بأنه هو ذلك الضرر الذي يصيب الإنسان في نفسه سواءً كانت هذه الإصابة مادية ، كجرح جسمه أو تشويه ، أو معنوية تنصب على كرامته وإحساسه. 2) بيان حكم التعويض عن الإيذاء النفسي في الشريعة الإسلامية وبيانه في القانون المصري. 3) توضيح وسائل إثبات الضرر الناتج عن الإيذاء النفسي في الشريعة الإسلامية والقانون المصري. أهم النتائج

مفهوم الضرر و أنواعه و تفاصيله في المسؤولية التقصيرية

  1. 1- انظر، د.حسن علي الذنون، النظرية العامة للالتزام، أحكام الالتزام،1976م ص230. وكذلك د. مقدم السعيد، التعويض عن الضرر المعنوي في المسؤولية المدنية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1992م ، ص82
  2. أجاز المشرع في قانون الأسرة الجزائري إمكانية العدول عن الخطبة وإمكانية التعويض عن الضرر المادي أو المعنوي الذي قد يصيب أحد الطرفين وجعل ذلك للسلطة التقديرية للقاضي، غير أن مسألة العدول باعتبار الخطبة وعد غير ملزم مع.
  3. الكتاب أو المصدر : مسؤولية الادارةعن الضرر المعنوي في القانون العراقي . الجزء والصفحة : ص173-181 من القانون المدني المصري وكذلك المادة ((166) من القانون المدني السوري والمادة ((261)) من القانون.
  4. الضرر المادى و الضرر المعنوى(الادبى)* المحور الاول - الضرر المادي : الضرر المادي اخلال يحق للمضرور لة قيمة مالية او بمصلحة لة ذات قيمة مالية والفقة علي ان الضرر الجسدي أي المساس بسلامة الجسم هو ضرر مادي يترتب علية خسارة.
  5. التعويض كجزاء عن الإخلال بالعقد في القانون المصري : (1) الخطأ العقدي في مسئولية المدين عن عمله الشخصي. (2) والمسئولية العقدية عن الغير وعن الأشياء . القانون المصري تناول أنواع الإلتزام العقدي.

ويتأكد بذلك أن الضرر ركن من أركان المسئولية، وتحققه أو ثبوته يعد موجبا للتعويض مادياً كان أو أدبياً في الشريعة و القانون، إلا أن أحكام الشريعة الإسلامية بخصوص التعويض عن الضرر الأدبي أو المعنوي لا تشتمل على التعويض. المسؤولية الجنائية في القانون المصري. تقع المسؤولية الجنائية على فرد عندما تتوفر جميع الأركان الخاصة بالجريمة وهي: ( ركن القانون - ركن المادة - ركن المعنوي)، هم على النحو التالي

الضرر المعنوي حسب الفقه والقانون - استشارات قانونية مجاني

المطلب الاول: الضرر المعنوي في الفقه الاسلامي 162 المطلب الثاني: الضرر الادبي في القانون المدني الاردني 171 المطلب الثالث: الضرر الادبي في القانون المدني المصري 18 Books الضرر المعنوي والتعويض عنه في القانون والقضاء الإداري المقارن دراسة تحليلية مقارنة (103,349 كتاب). If you do not find what you're looking for, you can use more accurate words يُعرّف الضرر على أنّه: الأذى الذي يلحق بالشخص في ماله أو جسده أو عرضه أو عاطفته، فالضرر هو الركن الأساسي الذي يعد من أركان المسؤولية المدنية، فكل إنسان له حقوق محمية بموجب القانون سواء في. شروط اكتساب صفة التاجر في القانون المصري حيث يرغب الكثير من الناس في العمل من التجارة خاصة أن من الأعمال الحرة التي تحقق الكثير من المكاسب، لكن قبل العمل في التجارة والبدء في أي مشروع تجاري ينبغي معرفة شروط اكتساب صفة.

التعويض عن الضرر المعنوي في قضاء ديوان المظالم للشيخ أحمد ضيف الله الغامدي 2.12 ميغابايت اتصل ب تعريف وأركان جريمة التزوير فى قانون العقوبات المصرى - تعريف التزوير : - التزوير هو تغيير الحقيقة في بيان جوهري في محرر بإحدى الطرق التي نص عليها النظام تغيراً من شأنه أن يحدث ضرراً بالغير مع نية استعمال المحرر فيما.

الأحكام الخاصة بجريمة القتل غير العمدي وفقا لقانون العقوبات المصري. القتل غير العمدي، شأنه شأن القتل العمدي، يتطلب بالإضافة إلى توافر محل الجريمة والركن المادي، توافر الخطأ غير العمدي هذه قراءة تحليلية انتقادية لحكم الدائرة المدنية والتجارية لمحكمة النقض المصرية الصادر بتاريخ 22/01/2018، والذي انتهت فيه إلى أن الضرر الأدبي لا يتصور حدوثه إلا إذا أصاب الطبيعي، أما الشخص الاعتباري فيكون بمنأى عن ذلك. التعويض عن الضرر المعنوي في قضاء ديوان المظالم دور إيجابي فعّال في تحقيق مبدأ الرقابة على أعمال السلطة الإدارية في القانون السوداني إلا أن هذا الدور ظل محصوراً في إطار دعوى إلغاء القرارات. على أن ولا ينتقل الضمان عن الضرر الأدبي إلى الغير إلا إذا تحددت قيمته بمقتضى اتفاق أو حكم قضائي نهائي. ويختلف الحكم في القانون المدني المصري حيث جعلت المادة (222/1) منه هذا الانتقال في حالتين هما

هل يجوز الحكم بالتعويض للشخص المعنوي عن الضرر الأدبي؟. أولاً: تنص المادة (267) من القانون المدني على ما يلي: يتناول حق الضمان الضرر الادبي كذلك. فكل تعد على الغير في حريته او في عرضه او في شرفه او. Doc التعويض القانوني في القانون المصري و القانون السعودي Khalida Alshareif Academia Edu. عن الضرر المادي المتحقق بالفعل التعويض عن الربح الفائت التعويض عن الضرر المعنوي

التعويض عن الضرر المعنوي في مقال قانوني مميز - استشارات

لكن ما يؤخذ على المشرع الجزائري أنه أغفل النص على التعويض عن الضرر المعنوي في القانون المدني( )، رغم أنه الشريعة العامة، ونص عليه في قوانين خاصة نذكر منها على سبيل المثال الأمر رقم 74-15 المتعلق المسئولية المدنية في التشريع المصري _ دراسة: مصطفى عطية المحامي ,1 مقدمة القانون المدني المصري ينظم المسئولية التقصيرية عن تعويض الأضرار الحادثة للغير في المواد من 163 إلى 178 وإن هذه المسئولية.. -الضرر المعنوي في الاجتهاد النبذة الثالثة : الأساس القانوني لمسؤولية المتبوع عن التابع في القانون اللبناني.

كتب الضرر الادبي ومدى ضمانه في الفقه الاسلامي (102,460 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة القانون العماني الفصل بحوادث السير . 1- فصل تمهيدي : من المعلوم ان حوادث السير تمثل خطراً كبيراً لا سيما في ظل تزايد عدد الإصابات وكثرة الوفيات , فالسبيل في جبر الضرر هو اللجوء إلى التعويض المادي ولا يمكن إعمال غير ذلك من. ما هو التزوير المعنوي بالمحرر الرسمي ؟ - الكاتب: امين اسلام من أجله الحقيقة، وبصرف النظر عن الباعث على ذلك، وحتى ولو لم يتحقق ضرر يلحق شخصا بعينه، لأن هذا التغيير ينتج عنه حتما حصول ضرر. عرف عنصر الضرر كشرط من شروط إخطار لجنة التعويض في التشريع الفرنسي تطورا ملحوظا ذلك أن قانون 17 جويلية 1970 وضع في شكل شرط للتعويض أن يثبت المتهم أن الحبس المؤقت قد سبب له ضررا غير عادي وذو خطورة إستثنائية وفي الحقيقة فإن.

التعويض عن الضرر المعنوي في الاخطاء العسكرية المرفقية

وقد يكون الضرر أدبيًّا يصيب المضرور في شعوره أو عاطفته أو كرامته أو شرفه، وقد نصت المادة (267) من القانون المدني الأردني على أن حق الضمان يتناول الضرر الأدبي أيضًا حيث ورد فيها، وفي الفقرة. كما تجدر الاشارة ان القانون 88/31 المتممو المعدل للامر 74/15 فانه نص على جميع انواع الاضرار الجسمانية بما فيها ضرر التألم المتوسط و الهام و الضرر المعنوي. ان تكون المركبة هي التي الحقت الضرر

الضرر المعنوي في القانون المصر

أما قانون التأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع فلم يلتفت تمامًا إلى الضرر المعنوي ولم يذكر عنه شيئًا. 5- لا يوجد فرق جوهري بين الفقه والقانون في وقت. أركان وشروط المسؤولية المدنية في النظام السعودي «2». الاربعاء 28 نوفمبر 2018. د. أبوبكر المسيب. إكمالا لما تم تناوله في المقال السابق من حديث حول أركان المسؤولية وشروطها، وبعد أن تطرقنا إلى شروط. تعريف وأركان وشروط وأنواع جريمة التزوير فى قانون العقوبات..ومتى يكون التزوير جنحة ومتى يكون التزوير جناية وما هو التزوير المعنوى. كتب - أيمن محمد عبداللطيف : تعريف الجريمة. تُعرّف الجريمة و كذا القانون المصري رقم 25 لسنة 1929 المعدل بقانون 100 لسنة 1985 ، حيث جاء في مادته العاشرة ما يلي : » كل شخص مسؤول عن الضرر المعنوي أو المادي الذي أحدثه لا بفعله و لكن بخطئه.

تعويض الأشخاص الطبيعية والمعنوية عن الضرر المعنوي - دراسة تطبيقية لصور الضرر المعنوي الحديثة حق الملكية في القانون المدني المصري. 65 l.e; best saller. خدمة مابعد البيع في بيوع المنقولات الجديدة. وإن المشرعين في السابق لم يعيروا الضرر المعنوي انتباه كبير مثل ما هو الحال مع الضرر المادي، حيث أقر القانون المصري في المادة 163 بأن كل خطأ تسبب في ضرر للغير ألزم من ارتكب الخطأ بالتعويض

الضرر المعنوي وتعويضه في الفقه الإسلامي فاروق عبد الله كريم ،الدكتور Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية , Jan 1, 2011 - Law - 352 page القانون المصري; فيه قد إلتزم هذا النظر ، فإنه يكون قد إقترن بالصواب فيما أورده عن الركن المعنوى لجريمة الإضرار العمدى و لم يخطئ فى شئ . الضرر فى الجريمة المنصوص عليها فى المادة 116 مكرر ب.

الاتجاهات الفقهية حول طبيعة التعويض عن الضرر المعنوي فإذا توافر الضرر كأن يحدث مساس بحق لشخص دولي أو بمصلحة مشروعة حسب القانون الدولي، وهذا هو الضرر في علاقاتها مع غيرها من أشخاص القانون الدولي وقد يكون الضرر المعنوي أشد وطأة من الضرر المادي. بحث لنائل علي المساعدة استاذ مساعد ,قسم الدراسات الفقهيه و القانونية .آل البيت المقدمة: تختلف التشريعات فيما بينها في النظريات التي تبنى على أساسها المسؤولية التقصيرية أو ما يطلق عليه في القانون الأردني بالفعل الضار الجريمة الالكترونية في ظل القانون المصري الدكتور عادل عامر الملخص: لا يمكن انكار الجهد المبذول والمحمود من قبل مشرعنا المصري وصولا الى قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وخروجه الى النور والتطبيق والنفاذ، وما تضمنه.

مقدار التعويض في الضرر ووقت تقويم

تنص المادة 224 من القانون المدني : 1-لا يكون التعويض الاتفاقي مستحقا إذا أثبت المدين أن الدائن لم يلحقه أي ضرر. 2- ويجوز للقاضي أن يخفض هذا التعويض إذا أثبت المدين أن التقدير كان مبالغا فيه إلى. دور القاضي في تقدير التعويض عن الضرر في القانون المغربي والفرنسي والمصري. مقدمة. ما من شك في أن السلطة التقديرية تحتل أهمية كبرى في عمل القاضي سواء من خلال الإجراءات التي يضطلع بها في إطار. القانون المصري; ان التعويض عن الضرر الناتج عن الجريمة يقع دائما على عاتق مرتكبها إذا اقر القضاء مسؤوليته المدنية. وهكذا فانه لا يتم تعويض الضرر المعنوي كالالم الجسماني والتشويه الجمالي. تصنف الجريمة في قانون العقوبات المصري حسب طبيعة الركن المادي للجريمة في القانون المصري الي جريمة مادية و شكلية, وجريمة ايجابية وسلبية لذلك تعالوا نعرف الفرق بين الجرائم المادية و الشكلية. كل ما تريد معرفته عن جرائم التزوير وعقوبتها فى القانون المصرى. التزوير هى جريمة يسعى من خلالها المتهم للحصول على شيء لا يستطع الحصول عليه بالطرق الشرعية، أو جعل واقعة غير حقيقة فى صورة حقيقة.

والضرر المعنوي وهو الضرر الذي يصيب المرء في شعوره ووجدانه ويمس بسمعته بين الناس وما يسببه له من لوعة وكمد، والضرر المعنوي هو وليد النظم القانونية الحديثة، فالأحكام الشرعية لم تكن تعوض عن. شروط الضرر الموجب للتعويض في نطاق المسؤولية العقدية:من خلال نص المواد 168 و169 من القانون المدني نجد أن الضرر الذي يمكن تعويض الدائن عنه بسبب أخلال المدين بتنفيذ التزامه, يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:-1- أن يكون الضرر. عقوبة قطع المياه عن المستأجر في القانون المصري الركن الرابع وقوع الضرر. يشترط في هذا الركن أن يكون هناك ضرر مادي أو معنوي وقع على الشخص نتيجة النصب الذي تعرض له، أي أن المتهم استخدم أي.